استخدام الأسبرين يومياً مرتبط بخطر فقدان الرؤية
الثلاثاء, 04 أكتوبر 2011 18:32

ذكرت دراسة أوروبية أن البالغين الذين يتناولون الأسبرين بشكل يومي تزيد عندهم بمقدار الضعف احتمالات الإصابة بما يسمى بالتنكس البقعي وهو فقدان للبصر مرتبط بالسن وذلك مقارنة بالأشخاص الذين لا يعتمدون نهائيا على هذا المسكن. ولم تظهر الدراسة التي نشرت في دورية طب العيون Opthalmology أن الأسبرين يسبب فقدان البصر ولكنها مثيرة للقلق إذا ما أدى الأسبرين بطريقة أو بأخرى إلى تفاقم في خلل العين بالنظر لعدد البالغين الذين يعتمدون عليه بشكل يومي لمكافحة أمراض القلب.

وقال وليام كريستن من جامعة بريجام ومستشفى السيدات في بوسطن الذي لم يشارك في الدراسة "بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من تنكس بقعي مرتبط بالسن ليس من الحكمة على الأرجح التوصية باستخدام الأسبرين."

وجمع باحثون بقيادة بولوس دي جونج في معهد هولندا لعلم الأعصاب والمركز الطبي الأكاديمي معلومات عن صحة وأنماط حياة أكثر من 4700 شخص فوق سن 65 عاما. وشملت الدراسة بالغين من النرويج واستونيا وبريطانيا وفرنسا وايطاليا واليونان واسبانيا.

ومن بين 839 شخصا يتناولون الأسبرين بشكل يومي أصيب 36 منهم بشكل متقدم من مرض يطلق عليه التنكس البقعي الرطب أو نحو أربعة من كل مئة يعتمدون على العقار يوميا، وبالمقارنة بذلك أصيب نحو 2 من كل مئة لا يتناولون الأسبرين بشكل متكرر بنفس النوع من التنكس البقعي.

ويؤدي النوع المصحوب بالرطوبة في المرض والتي ينتج عن تسرب أوعية دموية في العينين إلى فقدان الرؤية في منتصف مجال الرؤية داخل العين والنوع الجاف أكثر شيوعا واقل خطرا رغم أن المصابين به يعانون أيضا من خلل في الرؤية.

ويشكل النوعان الرطب والجاف من التنكس البقعي السببين الرئيسيين لفقدان الرؤية بين البالغين فوق 60 عاما الذي يصيب الملايين في الولايات المتحدة.

ووجد الباحثون أن استخدام الأسبرين ليس مرتبطا بالنوع الجاف ولا حتى بالمراحل المبكرة من المرض.