حملة فرض جودة الاتصالات مطالب بحماية حقوق المستخدمين
الأحد, 27 نوفمبر 2016 16:06

altطالب الخبير في الاتصالات المهندس أسلم ولد الشيباني بتفعيل الرقابة على الهواتف وأعمدة التقوية للتأكد من مطابقتها للمواصفات الفنية وبالتالي حماية المستخدمين من مضارها الإشعاعية.

وأوضح المهندس خلال مداخلته في جلسة النقاش الثانية لفرض جودة الاتصالات اليوم الأحد 27/11/  2016إن الطلب المتزايد على خدمات الاتصال والانترنت أربك حسابات المشغلين مما أدى إلى فوضى في مراعاة دفاتر الالتزامات خاصة على مستوى حقوق المستخدمين.

وتحدث المهندس أمام العشرات من رواد الجمعية عن تطور القوانين المنظمة للاتصالات في موريتانيا ما قبل 2012  وما بعدها وانعكاسات السياق الدولي على واقع الاتصالات في موريتانيا مؤكدا في هذا السياق غياب الزبون أو المستهلك في التعريفات المقدمة للاتصالات واكتفى قانون الاتصالات الالكترونية الصادر 2013 بأن المستهلك من لديه عقد لتوفير الخدمة مع أحد المشغلين لكن غياب وعي المستهلك الموريتاني بحقوقه وتدني روح المبادرة لدى منظمات المجتمع جعل المستهلك هو الحلقة الأضعف والأكثر تعرضا للحيف والظلم

وأرجع المهندس الكثير من الإشكالات المطروحة في مجال الاتصال إلى فوضى المستهلك الموريتاني وقوة الدعاية الموجهة من شركات الاتصال والتي استطاعت إغراءه ليزيد من طلبه على خدماتها وبشكل فاق كل التوقعات.

وأضاف أن العروض السخية المقدمة لإغراء المستهلك من شركات الاتصال كان ينبغي توجيهها إلى تحسين الخدمات وتخفيض الأسعار مشيرا في هذا السياق إلى مظاهر من انتهاكات حقوق مستخدمي الاتصال ولعل أبسط مثال: هو سيل الرسائل الصوتية التي يتلقاها المستخدم بمجرد فتح هاتفه وربما لا يود تلقي بعضها مطالبا في هذا السياق برقم أخضر لجمعيات حماية المستهلك يمكنها من تلقي الشكاوى والرد عليها.

وخلص العرض إلى رصد حقوق المستهلك في مجال الاتصال والمسؤوليات المترتبة عليه ومن أبرز هذه الحقوق الحصول على خدمات اتصال بأسعار معقولة وكذا الحصول على خدمات آمنة مع مراعاة حماية الخصوصية وحفظ المعلومات الشخصية وكذا الحماية من ممارسات التسويق والإعلان المضلل.

وقد رد الخبير على استشكالات الحضور والذي قام بإغلاق هواتفهم وتجميعها بداية الجلسة في خطوة احتجاجية على رداءة الاتصالات.

وتأتي جلسة اليوم ضمن حملة الجمعية لفرض جودة الاتصالات والتي أطلقتها الأحد الماضي وكان موضوع أولى جلساتها النقاشية الجوانب القانونية لانتهاك حقوق المستهلك في مجال الاتصال وسيكون محور نقاش الجلسة المقبلة بحول الله الجوانب الاجتماعية والصحية والبيئة للاتصالات .

                                                                                                                     

 

إعلان

فيديو

محاربة المواد المنتهية الصلاحية

مستهلكو المعرض يشكون الظلم

تابعونا على