أسباب وأعراض الإصابة بحصوات الكلى
الجمعة, 14 أبريل 2017 18:49

ذكر تقرير نشره الموقع الأمريكى "Tapoos" أسباب وأعراض الإصابة بحصوات الكلى، فبالنسبة للأسباب، فعدم كفاية كمية السوائل فهى واحدة من الأسباب الأساسية لحصوات الكلى، لأن استهلاك القليل من المياه يقلل من خروج النفايات وتركيزها فى الجسم، مما تزيد بشكل تدريجى من تكون الحصوات، وواحدة من أسباب حصى الكلى الوراثة.

وحسب التقرير فمن الأسباب الأخرى وراء الإصابة بحصوات الكلى تركيز الكالسيوم وحمض اليوريك فى البول يعمل على تشكيل الحصوات، ولمنع ذلك يجب شرب كميات كبيرة من الماء، وتناول نظام غذائى صحى، وأيضا السمنة تعيق العمل السليم لأعضاء الجسم، والكلى قد تتأثر من الدهون الزائدة مما ينتج عنها تركيز نفايات الجسم وتراكم الحصوات، والتهاب المسالك البولية تكون أحيانا سببا.

 

وكما جاء فى التقرير فبالنسبة لأعراض الإصابة بحصوات الكلى فتشمل الآتى:

1. تغير لون البول، فإنه يصبح أحمر ولونه غامق، بالإضافة لوجود رائحة كريهة، ويحدث هذا بسبب الإنزيمات البكتيرية التى ينتج عنها حرقان فى مرور البول وتهيج فى أنسجة الكلى، مما تؤدى إلى احمرار البول.

2. الشعور بألم، هى واحدة من الأعراض الأساسية لحصى الكلى الشعور بألم أسفل البطن، ويحدث هذا الألم بسبب الجهد من الحالب لدفع الحصى فى المثانة البولية، مما ينتج عنه ألم أسفل البطن وتشنج.

3. التبول بشكل متكرر، هى واحدة من الآثار الجانبية ويمكن أن تكون عدوى البول، ووجود انسداد فى ممرات البول تؤدى إلى الشعور المتكرر للتبول.

4. فى المراحل المتقدمة من المرض  يواجه المريض التعب والحمى وآلام الجسم.