شركة ألمانية تطور تركيبة مناسبة لعلاج الأطفال من البلهارسيا
الأحد, 30 أبريل 2017 15:55

altتطور شركة أدوية ألمانية تركيبة مناسبة للأطفال من عقارها لعلاج مرض البلهارسيا الذى يصيب ملايين الفقراء فى أفريقيا وآسيا، وذكرت الشركة اليوم الثلاثاء أن المرض الطفيلى يتسبب فى وفاة 280 ألف شخص سنويا فى أفريقيا وحدها، كما أن المرض له مضاعفات مثل فقر الدم (الأنيميا) والإسهال وسرطان المثانة وبطء النمو الإدراكى إلى جانب مشاكل عقم للنساء.

وقالت ميرك إنها تبرعت بخمسمائة مليون قرص من عقار برازيكوانتيل لمنظمة الصحة العالمية خلال الأعوام العشرة الأخيرة لاستخدامها بالأساس فى علاج الأطفال الذين يصابون بالبلهارسيا بسبب الأنهار والبحيرات الملوثة فى 39 دولة أفريقية.

لكن بيلين جاريجو الرئيسة التنفيذية للرعاية الصحية فى ميرك قالت للصحفيين فى جنيف إن القرص كبير فى الحجم وطعمه مر ومن الصعب على الأطفال بلعه وإن التركيبة الجديدة ستكون أكثر حلاوة.

وأضافت "تعلمنا أننا بحاجة لجعل تركيبة برازيكوانتيل ملائمة للمرضى الذين نود علاجهم، ولهذا نطور تركيبة صديقة للأطفال نتوقع أن تنزل السوق خلال العامين المقبلين."

وكان التزام قطعته ميرك قبل عشرة أعوام بالتبرع بـ25 مليون قرص سنويا من مصنعها فى المكسيك قد تضاعف إلى عشرة أمثاله، وقالت جاريجو إن التبرع السنوي للشركة قيمته نحو 30 مليون دولار.

وتابعت "رفعنا العدد الآن إلى 250 مليون قرص سنويا.. نعتقد أن الأقراص التى نتبرع بها يمكن أن تعالج 100 مليون مريض تقريبا فى السنة، سيستمر هذا إلى أن يتم القضاء على المرض."

وتلتقى جاريجو ومسئولون آخرون فى مجال صناعة الدواء بالملياردير بيل جيتس فى جنيف اليوم الثلاثاء لمناقشة تعزيز مساهمة صناع الأدوية فى محاربة 18 من الأمراض المدارية المهملة، وسوف تستضيف منظمة الصحة العالمية ومؤسسة بيل ومليندا جيتس اجتماعا بهذا الشأن غدا الأربعاء.