أسباب تغير لون الأسنان وتصبغها
الاثنين, 03 يوليو 2017 18:09

altتغير لون الأسنان يحدث عندما نهمل فى رعايتها، لتكون بذلك عرضه بشكل كبير للتصبغ بسهولة، خاصة عند الأكل أو الشرب، وهى مشكلة من السهل منعها والتغلب عليها  من خلال إجراء بعض التغييرات فى نمط الحياة ، وبذلك يمكنك دائما الحفاظ على أسنانك صحية، بيضاء وبراقة.

وفقا لموقع " toothclub" ترجع  تغيرات الأسنان إلى عوامل عديدة:

1- المواد الغذائية بعض المواد الغذائية والمشروبات مثل التفاح والبطاطس والمشروبات الباردة والشاي والقهوة والكحول يمكن أن تسبب تلون وتصبغ  أسنانك ، لأنها تغير درجة الحموضة في الفم مما يؤدي إلى تلطيخ الأسنان.

2- المرض والعلاج   الأمراض المرتبطة بالفم والأسنان تؤدى إلى تصبغ الأسنان، خاصة إذا كانت المرأة حامل، وتطورت  لديها أى نوع من العدوى، حتى بعض العلاجات مثل العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي يمكن أيضا أن يسبب تلون الأسنان.

3- عدم الاهتمام بنظافة الفم الرعاية السليمة للأسنان ضرورية لمنع تلون الأسنان، إذا كنت غير منتظم في تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط الطبى  بشكل صحيح، و يؤدي ذلك إلى ترسب الجير، مما أدى إلى تغير لون الأسنان، فتراكم جزيئات الطعام على سطح الأسنان يسبب اصفرار الأسنان وتسوسها .

4- الاستخدام المفرط للفلورايد الاستخدام المفرط لمعجون الأسنان الغنى بمادة  الفلورايد أو استخدام المياه العالية في محتوى الفلورايد للشطف يسبب ما يسمى بتسمم بالفلور.

نتائج الفلور يتمثل  في ظهور بقع بيضاء سميكة، تليها تحول الأسنان للون البنى ثم تسوسها.

 

5- الأدوية الأدوية أيضا تسبب تلون الأسنان، بعض مضادات الهيستامين مثل بينادريل والمضادات الحيوية والأدوية الخاصة بعلاج ارتفاع ضغط الدم تكون مسؤولة أيضا عن تصبغ  الأسنان.

 

6- الشيخوخة الشيخوخة عامل مهم آخر مسئول عن تغير لون الأسنان، إذ تؤدي إلى تآكل المينا، ويعتبر كبار السن من المدخنين أكثر عرضة لتطوير تلون الأسنان.