خبير تغذية: ترك الأطعمة والحليب خارج الثلاجة ليبرد يعرضه للبكتيريا
الاثنين, 03 يوليو 2017 18:13

altلأن المطبخ هو المكان الذى تقضى فيه المرأة الكثير من الوقت لتقديم الوجبات الشهية لأفراد أسرتها، كان لزاما عليها معرفة الكثير عن خبايا التجارب التى لا غنى عنها لكل ربة بيت، ومهما زادت مهارة المرأة فى الأعمال المنزلية فهى دائما فى حاجة إلى المزيد.

ويقدم الدكتور يحيى العقيلى، خبير التغذية، بعض النصائح المفيدة للمرأة:

1- تتركز أهم العناصر الغذائية تحت القشرة الخارجية فاحرصى على عدم إزالة طبقة سميكة من الفاكهة او الخضروات عند التقشير

2- راعى عدم نقع الخضراوات فترة طويلة فى الماء حتى لا تتسرب الفيتامينات منها.

3- عند الطهى لا تتم إضافة الخضراوات أو الدواجن واللحوم إلا بعد غليان الماء حتى لا تطول فترة الطهى، مما يفقدها قيمتها الغذائية.

4- هناك اعتقاد خاطئ بضرورة ترك الطعام أو اللبن لفترة طويلة حتى يبرد قبل وضعة فى الثلاجة، فهذا الأسلوب يساعد على نمو البكتيريا وتعمل على نموها سريعا، وهو ما يفسر إصابة البعض بالأنفلونزا أو القىء أو الإسهال أو الغثيان أو الشعور بالدوران بعد ساعتين أو ثلاثة من تناول الطعام، دون أن ندرى سببا لهذا، ولذلك ينصح بحفظ الأطعمة والألبان فى الثلاجة بعد أن تهبط حرارته قليلا.

5- لكى تحصلى على خبز طازج دائما احرصى على حفظة فى الثلاجة وقبل تقديمه للطعام أخرجى الكمية المطلوبة، ثم ضعى صينية جافة على النار، وبعد أن تسخن تماما ضعى الخبز ثم هدئى النار وغطى الصينية واتركيها دقائق بهذا تحصلين على خبز طازج دائما.

6- الأوانى المصنوعة من الألومنيوم تتفاعل مع الأطعمة لذلك احرصى على حفظ الأطعمة فى الثلاجة فى أوان زجاجية أو فخارية أو المطلية بالصاج، فهذا يضمن لك صحة أفضل.

7- عند إعداد كفتة البطاطس يجب الإسراع بفرم أو هرس البطاطس وهى ساخنة، لأنها لو تركت حتى تبرد تصبح مطاطية ولزجة القوام.

8- لإزالة بقع اللبن من على القماش ادعكيها بقوى بالنشادر المذاب فى الماء، وأضيفى إليه قليلا من ملح الطعام ثم اشطفيه جيدا.

9 - ضيفى قليل من السكر إلى ماء السلق أو الطهى تجعل مذاق الخضراوات أفضل.

10 - لا تعيدى اللحوم المطهية إلى الفريزر بعد إذابتها لسرعة تلوثها وحدوث تغير فى صفاتها.

11- لضمان سرعة نضج المشويات وسهولة التنظيف قومى بتبطين الشواية بورق الفويل.

 

إعلان

فيديو

محاربة المواد المنتهية الصلاحية

مستهلكو المعرض يشكون الظلم

تابعونا على