FDA توفق على دواء جديد لعلاج فقر الدم المنجلى
الأحد, 09 يوليو 2017 16:33

altوافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية “FDA” اليوم على “Endari” أو "إندارى" وهو مسحوق يتم تناوله عن طريق الفم للمرضى الذين تتراوح أعمارهم بين خمس سنوات وكبار السن مع مرض فقر الدم المنجلى أو "الخلايا المنجلية" للحد من المضاعفات الحادة المرتبطة اضطراب الدم.

ويحتوى العقار الجديد “Endari” على المادة الفعالة (L-glutamine).. وقال ريتشارد بازدور، المدير العام لمكتب أمراض الدم والأورام فى مركز تقييم الأدوية والبحوث فى إدارة الأغذية والعقاقير ومدير قسم الأورام فى إدارة الأغذية والعقاقير، إن "إندارى" هو أول علاج تمت الموافقة عليه للمرضى الذين يعانون من مرض الخلايا المنجلية منذ ما يقرب من 20 عامًا حتى الآن، لم يتم الموافقة سوى على دواء آخر للمرضى الذين يعانون من هذا الوضع الخطير والمضعف.

ويعرف مرض الخلايا المنجلية أو فقر الدم المنجلى بأنه اضطراب دم وراثى تتشكل فيه خلايا الدم الحمراء بشكل غير طبيعي (فى شكل الهلال أو "المنجل")، وهذا يقيد تدفق الأوعية الدموية ويحد من تسليم الأوكسجين إلى أنسجة الجسم، ما يؤدي إلى ألم شديد وتلف الأعضاء.

وتشمل الآثار الجانبية الشائعة لـ"إنداري": الإمساك، والغثيان، والصداع، وآلام في البطن، والسعال، وآلام في الأطراف، وآلام الظهر وألم في الصدر.