مورتانيا:تدشين المختبر الوطني للمترولوجيا
الأربعاء, 26 ديسمبر 2012 07:59

مدير الجودة مورتانيااشرف السيد بمبه ولد درمان، وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة صباح الاربعاء 26/12/2012 بمباني المكتب الوطني للتفتيش الصحي لمنتجات الصيد وزراعة الاسماك في نواكشوط، على تدشين اول مختبر وطني للمترولوجيا في موريتانيا بكلفة ابتدائية بلغت 60 مليون اوقية.

وقد تمت إقامة المختبر في إطار علاقات التعاون والشراكة التى تربط موريتانيا والاتحاد الاوربي وبتنفيذ من منظمة الامم المتحدة للتنمية الصناعية من خلال مشروع الجودة في غرب افريقيا. ويتألف المختبر الوطني للمترولوجيا من ثلاث مختبرات تغطي مجالات، الحجم والكتلة والحرارة، اضافة الى مختبر للمترولوجيا القانونية وورشة لاصلاح اجهزة القياس. ويهدف إنشاء المختبر الجديد، التابع لادارة التقييس وترقية الجودة بوزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة، إلى المساعدة في ضبط آلات القياس على المستوى الوطني في مجالي المترولوجيا الصناعية والمترولوجيا الشرعية.

 

واكد السيد بمبه ولد درمان، وزير التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة في كلمة له بالمناسبة، ان دقة القياس تشكل الركيزة الاساسية للابحاث والتجارب والمبادلات التجارية ، كما تعتبر الدعامة الرئيسية للبنية التحتية للجودة فضلا عن كونها تمكن اجهزة القياس من اعطاء قياسات دقيقة.

وأضاف انها تخلق ديناميكية مهمة من خلال الدخول في مقارنات بينية وكذا ضمان صحة ونزاهة المعاملات الاقتصادية، مشيرا إلى أن السلطات العمومية بدأت منذ سنة 2009 في سن التشريعات الضرورية وخلق اطار تحفيزي للنهوض بالجودة .تدشين اول مختبر وطني للمترولوجيا في موريتانيا بكلفة 60 مليون اوقية طباعة البريد الإلكتروني حجم الخط  وبعد قصه الشريط الرمزي ايذانا ببدء العمل في المختبر المذكور عاين الوزير الاجهزة والآلات المكونة لكل وحدة من وحدات المختبر واستمع الى شروح مفصلة من طرف الفنيين والقائمين على المنشأة حول كيفية العمل في مختلف وحداتها.

وبدوره قدم السيد محمد عبد الله ولد عثمان ،مدير التقييس وترقية الجودة ،بوزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة حصيلة موجزة عن ثمرة التعاون بين موريتانيا وبرنامج الجودة في دول غرب افريقيا ومساهمته في تمكينها من المشاركة في بعض الندوات والورشات الاقليمية الهامة .

 

وجرى حفل التدشين بحضور وزير الصيد والاقتصاد البحري والامين العام لوزارة التجارة والصناعة والصناعة التقليدية والسياحة ورئيس المنسقية الوطنية لمنظمات حماية المستهلك وعدد من المسؤولين بوزاتي التجارة والصيد. و.م.ا